فيضانات اليمن: 3 آلاف أسرة تفقد مأواها وسط مخاوف من انهيار السدود

الأحد 21 أبريل 2024 7:05 م
 فيضانات اليمن: 3 آلاف أسرة تفقد مأواها وسط مخاوف من انهيار السدود

 فيضانات اليمن: 3 آلاف أسرة تفقد مأواها وسط مخاوف من انهيار السدود

جنوب العرب - عدن - خاص

خلفت الأمطار والفيضانات التي شهدتها المحافظات الشرقية باليمن خلال الأسبوع الجاري، خسائر مادية جسيمة تسببت في غرق مخيمات النازحين في بعض المناطق وفقدان نحو ثلاثة آلاف أسرة في خمس محافظات يمنية لمأواها، وسط خوف من انهيار السدود.

وأفاد تقرير صادر عن إدارة النازحين في اليمن بأن الأمطار الغزيرة التي ضربت محافظات حضرموت والجوف وشبوة وأبين والضالع تسببت في تضرر مخيمات النازحين بشكل متفاوت، وأن أشد المخيمات تضررا هي مخيمات النازحين في منطقة العبر والمكلا والجوف وشبوة.

كما أشار التقرير إلى أن 1700 أسرة نازحة من محافظة الجوف بسبب الحرب والتي نزحت إلى منطقة الريان الصحراوية على الحدود السعودية تضررت بشكل كبير جراء الأمطار والسيول.

وحذرت مراكز الإنذار المبكر والسلطات الحكومية المواطنين من البقاء في مناطق ممرات السيول، كما حذر الإنذار المبكر في محافظة حضرموت من انهيارات جبلية وتساقط الصخور على السكان في بطون الأودية وتحت الجبال المرتفعة.

وجرفت مياه السيول الناجمة عن اشتداد الأمطار سيارتين لمواطنين كما دفنت بئرا ارتوازية للمياه في منطقة حبابة بمديرية العرش رداع جنوبي محافظة البيضاء.

ويتخوف المواطنون من انهيار السدود القديمة وزيادة المخاطر مع استمرار تدفق المياه من المرتفعات خلال المنخفض الجوي الذي تشهده عدد من المحافظات شرق ووسط اليمن.

وتشهد اليمن في الفترة الأخيرة فيضانات وأعاصير جراء التغيرات المناخية كان آخرها إعصار تيج الذي ضرب محافظات المهرة وحضرموت وسقطرى في أواخر أكتوبر من العام الماضي وخلف خسائر مادية وبشرية.

وهذا العام توقع خبراء المناخ في اليمن مطلع الأسبوع الجاري هطول أمطار متدرجة الشدة على سواحل المهرة وحضرموت والمرتفعات الغربية.

ورغم تكرار تشكّل المنخفضات الجوية وتأثر اليمن بها سنويا إلا أنها ما زالت تسبب أضرارا فادحة في الأرواح والبنية التحتية الحكومية والأهلية، وهو ما يشير إلى قصور الدور الحكومي عن مواكبة المناخ المتطرف وتأثيراته التدميرية على اليمن.

ويعود هذا القصور بحسب مراقبين ونشطاء، إلى حالة الصراع الذي تعيشه البلاد على إثر انقلاب ميليشيا الحوثي على الدولة ومؤسساتها، وفي جانب آخر، إلى شح إمكانيات الحكومة اليمنية مقارنة بحجم التغيرات المناخية.

التعليقات

شؤون محلية

الأحد 21 أبريل 2024 7:05 م

حذرت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من كارثة وشيكة ستشهدها اليمن في مايو ويونيو القادمين، تتمثل في انتشار كثيف للجراد الصحراوي في المحافظات الشرقية، ب...

الأحد 21 أبريل 2024 7:05 م

بعث العميد محمد حسين الخيلي، قائد قوات الطوارئ والدعم الأمني - أمن عدن، برقية عزاء ومواساة إلى أسرة الفقيد محمد سعيد أبوبكر صالح.  وفي برقية الع...

الأحد 21 أبريل 2024 7:05 م

في كارثة بيئية مدمرة، تسببت سفينة "كورال" المتهالكة التابعة لرجل الأعمال اليمني أحمد العيسي في تسرب 90 طنًا متريًا من المازوت إلى البيئة البحرية في مي...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر