السودان يدعو السنغال إلى بذل جهود لحل أزمة سد النهضة سلميا

الأحد 30 مايو 2021 2:29 م
السودان يدعو السنغال إلى بذل جهود لحل أزمة "سد النهضة" سلميا

خلال استقبال الرئيس السنغالي لوزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي

جنوب العرب - الخرطوم

دعا السودان، الأحد، الرئيس السنغالي ماكي سال إلى بذل جهود للوصول إلى حل سلمي لأزمة سد "النهضة" الإثيوبي.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السنغالي لوزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي، خلال زيارة رسمية تجريها الأخيرة للبلد الإفريقي، للتباحث بشأن تطورات سد "النهضة".

ووفق بيان للخارجية السودانية، أبدت المهدي رغبة بلادها في أن يبذل الرئيس السنغالي جهودا للوصول إلى حل سلمي، بالتزامن مع اقتراب موعد الملء الثاني لسد "النهضة".

وقالت المهدي: "السودان يتحلى بإرادة سياسية للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، ليحقق مصالح الأطراف الثلاثة تحت قيادة الاتحاد الإفريقي والشركاء الدوليين والضامنين للاتفاق".

بدوره، أوضح الرئيس السنغالي، أن لبلاده تجربة تزيد عن 40 عاما في إدارة الأنهار الدولية، تتمثل في إنشاء منظمة نهر السنغال التي تقوم على إدارة المنافع المشتركة والمشاريع الاستثمارية في البلاد المتشاطئة على النهر.

وأكد أنه سيطرح هذا المقترح في اجتماع هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي، كما سيتواصل مع رئيس الكونغو فليكس تشيسكيدي (يرأس الاتحاد الإفريقي)، للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف.

وتأسست منظمة استثمار نهر السنغال، عام 1972، وتضم مالي والسنغال وموريتانيا وغينيا، وتتمثل مهمتها في تعزيز التنمية المتكاملة في دول حوض النهر.

والخميس، بدأت وزيرة الخارجية السودانية، جولة إفريقية تشمل نيجيريا وغانا والسنغال والنيجر، للتباحث بشأن تطورات ملف سد "النهضة".

والثلاثاء، أعلن كبير المفاوضين السودانيين في ملف السد، مصطفى حسين الزبير، خلال مؤتمر صحفي، أن إثيوبيا بدأت بالفعل الملء الثاني للسد.

فيما تصر إثيوبيا على ملء ثانٍ للسد، يُعتقد أنه في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب المقبلين، بعد نحو عام على ملء أول، حتى "لو لم تتوصل إلى اتفاق".

بينما يتمسك السودان ومصر بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، للحفاظ على منشآتهما المائية، وضمان استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل

التعليقات

شؤون محلية

الأحد 30 مايو 2021 2:29 م

زار وزير الإعلام اليمني الأستاذ معمر الإرياني اليوم المقر الرئيس لمشروع «مسام» لنزع الألغام بمحافظة مأرب، للاطلاع على الجهود الإنسانية التي ينفذها الم...

الأحد 30 مايو 2021 2:29 م

اختتمت لجنة غرفة العمليات المشتركة للغاز اليوم زيارة ميدانية إلى محافظة شبوة تكللت بإيصال فريق مشروع مسام لنزع الألغام إلى منطقة عارين، تمهيدا لبدء أع...

الأحد 30 مايو 2021 2:29 م

تشهد العاصمة عدن تصاعداً لافتاً في الجدل والغضب الشعبي عقب تداول تسجيلات صوتية وشهادات جديدة تتعلق بقضية اغتصاب فتاة وابتزاز اخواتها القاصرات من قبل&n...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر