السودان: قيمة اتفاقياتنا مع تركيا تبلغ 10 مليارات دولار

الأحد 30 مايو 2021 12:18 م
السودان: قيمة اتفاقياتنا مع تركيا تبلغ 10 مليارات دولار

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي"

جنوب العرب - الخرطوم

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي"، السبت، إن قيمة اتفاقيات بلاده مع تركيا تبلغ حوالي 10 مليارات دولار.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده حميدتي بمطار الخرطوم، فور عودته من تركيا وفق الوكالة الرسمية (سونا).

وقال إن "قيمة الاتفاقيات مع الجانب التركي تبلغ حوالي 10 مليارات (دولار) ومصلحة السودان في الاتفاقيات تفوق 75 بالمئة، لذا يجب تحديثها والبدء بتنفيذها".

وأضاف حميدتي: "خرجنا بمباحثات مشتركة، وتم الاتفاق على تحديث كافة الاتفاقيات السابقة".

وأشار إلى "جدية الجانب التركي والرغبة الأكيدة للاستثمار في السودان، وإحياء الاتفاقيات السابقة".

ولفت حميدتي، إلى أن "مناخ السودان ملائم لجذب المستثمرين وتهيئة البيئة لتذليل كافة العقبات التي تعيق تنفيذ الاتفاقيات".

وأعرب عن "أمله في نجاح الاستثمارات ورفع المعاناة عن المواطن السوداني".

وأردف حميدتي، أن الوفد السوداني ناقش مع المسؤولين الأتراك "كافة القضايا المتعلقة بالاستثمارات السابقة والآنية (لم يوضحها)"، مؤكدا أن "الزيارة ناجحة بكل المقاييس وتم إزالة الجمود والفتور".

وتابع أن تركيا "أول دولة أيدت الثورة والتغيير، وأكدت رغبتها في مساعدة الشعب السوداني".

وأضاف حميدتي، أن "الجانب التركي يرغب في خدمة السودان وفق المصالح المشتركة".

والخميس، بدأ حميدتي زيارة إلى تركيا برفقة عدد من الوزراء استمرت يومين.

وتشهد العلاقات بين أنقرة والخرطوم تطورا منذ وصول حزب "العدالة والتنمية" إلى السلطة في تركيا عام 2002، حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

كما شهدت العلاقات الثنائية حراكا واسعا منذ زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى السودان، في ديسمبر/كانون الأول 2017، حيث وقع البلدان 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة.

وتشمل هذه الاتفاقيات والمذكرات التعاون في مجالات التعليم، والزراعة، والصناعة، والتجارة، وصناعة الحديد والصلب، والتنقيب، واستكشاف الطاقة، وتطوير استخراج الذهب، وإنشاء صوامع للغلال، والخدمات الصحية، والتوليد الحراري والكهربائي.

التعليقات

شؤون محلية

الأحد 30 مايو 2021 12:18 م

زار وزير الإعلام اليمني الأستاذ معمر الإرياني اليوم المقر الرئيس لمشروع «مسام» لنزع الألغام بمحافظة مأرب، للاطلاع على الجهود الإنسانية التي ينفذها الم...

الأحد 30 مايو 2021 12:18 م

اختتمت لجنة غرفة العمليات المشتركة للغاز اليوم زيارة ميدانية إلى محافظة شبوة تكللت بإيصال فريق مشروع مسام لنزع الألغام إلى منطقة عارين، تمهيدا لبدء أع...

الأحد 30 مايو 2021 12:18 م

تشهد العاصمة عدن تصاعداً لافتاً في الجدل والغضب الشعبي عقب تداول تسجيلات صوتية وشهادات جديدة تتعلق بقضية اغتصاب فتاة وابتزاز اخواتها القاصرات من قبل&n...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر