مسؤول لبناني: طرابلس كانت من أهم المدن بفضل السلطنة العثمانية

الجمعة 28 مايو 2021 12:52 م
مسؤول لبناني: طرابلس كانت من أهم المدن بفضل السلطنة العثمانية

رئيس بلدية طرابلس رياض يمق خلال لقائه سفير تركيا لدى لبنان علي باريش أولوسوي

جنوب العرب - بيروت

قال مسؤول لبناني محلي، الخميس، إن مدينة طرابلس كانت من أهم مدن الشرق الأوسط بفضل السلطنة العثمانية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس بلدية طرابلس رياض يمق في مقر البلدية مع سفير تركيا لدى لبنان علي باريش أولوسوي ووفد مرافق من العاملين في السفارة.

وأضاف يمق، بحسب مراسل الأناضول الذي حضر اللقاء، أن طرابلس "تربطها علاقات أخوية وتاريخية مع تركيا وشعبها منذ ما قبل الاستقلال".

وأردف: "كانت طرابلس قبل الاستقلال من أهم مدن الشرق الأوسط ومن المدن الأغنى على البحر المتوسط وكان ذلك بفضل السلطنة العثمانية".

وتابع يمق: "في طرابلس كانت كل الخدمات والتقديمات متوفرة إبان السلطنة العثمانية، وللأسف تراجع دورها بعد الاستقلال (الانتداب الفرنسي) وصولا إلى الإهمال والحرمان والتخلي".

ولفت إلى أن "تعاون طرابلس والشمال مع تركيا قائم ومستمر، وسنبحث مشاريع تنموية في لقاءات قادمة، ونبادل الدولة التركية المحبة والود، ونقف إلى جانبها".

من جانبه قال أولوسوي: "ما نقدمه من دعم ومساعدات هو واجب علينا ولا فضل لنا به، فهكذا كنا منذ أيام السلطنة".

وأشار إلى أنه سيعمل مع الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا" على تكملة بعض المشاريع والأفكار التي كانت قيد الدرس مع السفير السابق (هاكان تشاكل) وإدارة تيكا، لاسيما حديقة قبة النصر وتشييد نصب فيها.

كما التقى أولوسوي خلال زيارته إلى طرابلس رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة فيها والشمال توفيق دبوسي في مقر الغرفة حيث تم عرض تفاصيل المشروع الوطني الإقليمي الدولي المتمثل بالمنظومة الاقتصادية المتكاملة من طرابلس الكبرى.

وشدد دبوسي خلال اللقاء، أن طرابلس "تشكل المحور الاقتصادي في المنطقة وأنها قادرة على احتضان المشاريع الاستثمارية على مختلف المستويات اللبنانية والعربية والدولية لا سيما الأصدقاء الاتراك".

من جهته قال أولوسوي إن "تركيا تولي أهمية كبيرة للبنان لما لنا معه من علاقات تاريخية وثقافية وإنسانية واجتماعية، وسنبذل قصارى جهودنا من أجل المساهمة في تحقيق النهوض الاقتصادي اللبناني من طرابلس الكبرى".

وأضاف: "نولي أهمية لتعزيز العلاقات التجارية بين تركيا ولبنان، ونحن لدينا ملحق تجاري لديه خطط ومشاريع لتعزيز تلك العلاقات من منظور رفع نسب الميزان التجاري لصالح بلدينا الصديقين".

وأشار أولوسوي، إلى أن وفدا تركيا "يضم رجال أعمال سيزور لبنان في وقت لاحق (لم يحدده) على أن يقابله وفد مماثل من رجال أعمال لبنانيين باتجاه تركيا".

وقال: "نود ان نرى الصادرات اللبنانية تشكل تطورا اضطراديا في الأسواق التركية".

وزار السفير التركي مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام في مكتبه بدار الفتوى، ورئيس تيار "الكرامة" النائب فيصل كرامي (نائب عن المدينة)، ومحافظ الشمال القاضي رمزي نهرا في سرايا طرابلس.

كما زار أولوسوي أيضا مرفأ طرابلس، والتقى مديره أحمد تامر والعشرات من سائقي الشاحنات الأتراك الذين كانوا متواجدين في المرفأ.

والتقى بعد ذلك رئيس اتحاد بلديات الفيحاء حسن غمراوي الذي شكر بدوره الدولة التركية على المساعدات التي تقدمها باستمرار لأهالي المدينة.

كما اجتمع أولوسوي برئيس المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس حسان ضناوي في مكتبه وكذلك أعضاء جمعية الصداقة التركية اللبنانية (أهلية تجمع اللبنانيين من أصول تركية في مدينة طرابلس).

التعليقات

شؤون محلية

الجمعة 28 مايو 2021 12:52 م

زار وزير الإعلام اليمني الأستاذ معمر الإرياني اليوم المقر الرئيس لمشروع «مسام» لنزع الألغام بمحافظة مأرب، للاطلاع على الجهود الإنسانية التي ينفذها الم...

الجمعة 28 مايو 2021 12:52 م

اختتمت لجنة غرفة العمليات المشتركة للغاز اليوم زيارة ميدانية إلى محافظة شبوة تكللت بإيصال فريق مشروع مسام لنزع الألغام إلى منطقة عارين، تمهيدا لبدء أع...

الجمعة 28 مايو 2021 12:52 م

تشهد العاصمة عدن تصاعداً لافتاً في الجدل والغضب الشعبي عقب تداول تسجيلات صوتية وشهادات جديدة تتعلق بقضية اغتصاب فتاة وابتزاز اخواتها القاصرات من قبل&n...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر