رئيس جنوب السودان يعلن وقف إطلاق النار

السبت 23 ديسمبر 2017 9:11 م
رئيس جنوب السودان يعلن وقف إطلاق النار
جنوب العرب - جنوب العرب - أ ف ب

أصدر سلفاكير ميارديت، رئيس دولة جنوب السودان، القائد الأعلى للجيش، السبت، قرارا جمهوريا بوقف إطلاق النار، وفتح الممرات الإنسانية.

يأتي القرار التزاما باتفاق وقف العدائيات الموقع بين الحكومة وبقية أطراف النزاع في ختام أعمال المنتدي التنشيطي لإحياء اتفاق السلام، برعاية الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا (إيغاد).

ونص القرار الذي بثه التلفزيون الحكومي الرسمي، مساء السبت، على توجيه جميع القوات الحكومية بوقف جميع الأعمال العدائية والبقاء في مواقعها.

ووجه القرار الرئاسي رئيس أركان الجيش الحكومي، الفريق اجونغو ماوت، بإخطار جميع الوحدات بالالتزام بتنفيذه وقف العدائيات.

ويدخل القرار حيز التنفيذ في الساعات الأولي من صباح يوم الأحد، وفقا للاتفاق الموقع بين الحكومة وبقية الأطراف السياسية.

والجمعة أعلن زعيم المتمردين ريك مشار وقفا شاملا للأعمال العدائية تنفيذا للاتفاق الجديد بأديس أبابا.

ووقعت حكومة جنوب السودان، والمعارضة المسلحة، مساء الخميس، اتفاقا لوقف العدائيات وفتح ممرات آمنة لإغاثة المدنيين، كجزء من مبادرة جديدة لإحياء اتفاقية السلام الموقعة في أغسطس/ آب 2015.

جاء ذلك في ختام أعمال المنتدى التنشيطى لاتفاقية السلام بدولة جنوب السودان، الذي بدأ في 18 ديسمبر/ كانون أول الجاري، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحسب مراسل الأناضول.

ومنذ 2013، تعاني جنوب السودان، حربا أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بُعدا قبليا، خلّفت نحو 10 آلاف قتيل ومئات آلاف المشردين، ولم يفلح في إنهائها اتفاق سلام أبرم في أغسطس 2015.

التعليقات

شؤون محلية

السبت 23 ديسمبر 2017 9:11 م

استكمل مجلس شعب الجنوب العربي تأسيس وإشهار الهيكل التنظيمي لهيئاته التنفيذية وفروعها في جميع مديريات ومراكز محافظات الجنوب برئاسة العميد عبدالسلام الص...

السبت 23 ديسمبر 2017 9:11 م

انطلقت حملة واسعة النطاق على المنصات الإلكترونية الاجتماعية تحت عنوان "كوني أنتِ صوت التغيير"، تهدف إلى توعية الشابات اليمنيات بأهمية المشاركة السياسي...

السبت 23 ديسمبر 2017 9:11 م

لليوم الثاني على التوالي تشهد مديريات العاصمة عدن تصاعداً متواصل للغضب الشعبي احتجاجاً على الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي على منازل المواطنين بعد خ...